اغلاق
اغلاق

7,8 مليارد شاقل قيمة القروض المجمدة في حزيران 

WAZCAM, تم النشر 2020/07/05 19:30

 

 

تحذيرات من هجمات قرصنة الكترونية على البنوك

 

نشر بنك إسرائيل معطيات جديدة عن أوضاع المصالح التجارية والاوضاع الاقتصادية العامة تشير الى التراجع الكبير في المعاملات البنكية وتجميد الدفع مقابل القروض. وتظهر المعطيات ارتفاعًا حادًا في تجميد القروض في الشهر الأخير، لتصل الى 15% من مجمل القروض البنكية أي اكثر من 532 الف قرض، و17% من قروض شركات الائتمان تشكل نحو 260 الف قرض.

وتبلغ قيمة دفعات القروض البنكية المجمدة في شهر حزيران حوالي 6,8 مليارد شاقل. اما قيمة دفعات قروض شركات الائتمان المجمدة فبلغت اكثر من مليارد شاقل. وتفيد معطيات بنك إسرائيل ان حوالي 20% من القروض الخاصة قد جمدت، فيما تم تجميد حوالي 6% من القروض التجارية.

وترتفع نسبة تجميد القروض في الأشهر الأخيرة بشكل متواصل بسبب ازدياد اعداد العاطلين عن العمل وتراجع القطاعات الاقتصادية في شتى المجالات، وتظهر نسبة عالية ايضًا في تجميد قروض الإسكان "المشكنتا"، الامر الذي يسبب تراجعًا كبيرًا في توفير السيولة لشركات البناء والاستثمار، وينعكس سلبًا على تسديد مستحقاتها واطلاق مشاريع جديدة.

وستضطر البنوك الى إعطاء تسهيلات وتمديد فترات القروض المجمدة، لكن في ظل استمرار اشتداد ازمة الكورونا يتقلص افق الانفراج وعودة الأسواق الى الارتفاع. ولكن تخشى البنوك من عدم قدرة العديد من المدانين تسديد قروضهم المستحقة وبالتالي التسبب بخسائر كبيرة لها، ما سينعكس سلبًا على الأسواق التجارية والقطاعات الاقتصادية.

وفي ظل هذه الأوضاع تزداد خطورة الوضع المالي الذي يشوبه الكثير من الأجواء الضبابية، ويحذر بعض الخبراء من مغبة استغلال هذه الفترة العصيبة لاختراق أجهزة ومنظومات الحماية في التعاملات الرقمية، والتسبب باختلاسات كبيرة وخسائر فادحة ستزيد من سوء الأوضاع المتدنية اصلاً.

 

 

heightقد يهمك ايضا